رجالة القناة
اهلا وسهلا بك في منتدانا زائرنا الحبيب
ادخل وسجل وشوف المفاجئات
إدارة المنتدى
رجالة القناة
اهلا وسهلا بك في منتدانا زائرنا الحبيب
ادخل وسجل وشوف المفاجئات
إدارة المنتدى
رجالة القناة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رجالة القناة

عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
شارك معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لماذا نطوف بالكعبة عكس عقارب الساعة
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2011 12:25 am من طرف mr.osman

» سجل دخولك بالصلاة على النبي
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2011 12:23 am من طرف mr.osman

» يوم القيـــــــامه ,,, قريب جداً جداً ,,,
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:25 pm من طرف fire tornado

» أمنية ابليس الكبرى هل نحن على حذر منها
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:21 pm من طرف fire tornado

» وسقطت ورقة من شجر العمر
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:20 pm من طرف fire tornado

» عـجَآئِبْ قوْل (أسْٺوْدِعُڪُمْ اللهْ الذي لاتضِيعْ وَدائِعُهْ)
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:17 pm من طرف fire tornado

» ذا ميز يغني اغنية على موسيقى ار تروث
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:11 am من طرف fire tornado

» اوقات تفتح فيها ابوااب السماء
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:08 am من طرف fire tornado

» الحج ليس للحجاج فقط
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:07 am من طرف fire tornado

» أخوة بين القلوب
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:06 am من طرف fire tornado

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="1">
}:الرمز :
align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="1">
class="code"> size="4"> color="#000000">7:19 src="http://www.clocklink.com/clocks/5005-red.swf?TimeZone=IST&" width="120" height="40" wmode="transparent" type="application/x-shockwave-flash"> size="4"> color="#000000">بتوقيت المملكة العربية السعودية color="#000000"> جميع الحقوق محفوظة لمنتديات BLUEEGY Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012

 

 من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كركوكي بطل العراق
نائب مدير
نائب مدير
كركوكي بطل العراق


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Empty
مُساهمةموضوع: من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات   من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 8:03 pm

الابوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) أما في حالة الغناء فله اطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه على أي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً .
فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام .
والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ،

والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض الشعر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .

إن كلمة الابوذية جاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) او حيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه) عن سواه من انماط الشعر الاخر هو انه لاينظم الا على بحر واحد وهو بحر الوافر . ومن الادله التي تثبت عراقيه هذا الموروث الشعبي :

1- ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .

2- ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) .

والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .

وقد عرفنا أن سبب تسميته بـ (الأبوذية) ، وهي كلمة مركبة من (أبو) أي صاحب، ومن (ذية) وهي مخففة (أذية فيكون معناه (صاحب الأذية) وهذا التعليل قريب من الصواب لأن ناظمه أو قارءه لا يمكن أن يجيده إلا إذا كان مصاباً بحادثة سواء كانت نفسية أو غيرها مما تستوجب ألمه فيندفع بواسطته للإعراب عما يدور في خلده ولينفس كربه بواسطته.

وقد استخدمت فيه سائر أغراض الشعر وهي 1- العتاب 2- التوجع 3- الحماس 4- المديح 5- الرثاء 6- الغزل 7- الهجاء 8- المراسلات 9- السياسة 10- الاجتماعيات 11- الألغاز 12- الفلسفة .

وأول من قالها و وزنها هو حسين العبادي . الذي خاطب به زوجته فقال:

ترف بهواك من مثلي وله دوم

بثناياها الخلل بين ولهدوم

أمل الفرس لو كبرت ولهدوم

شبصرك برذعه النامت عليه

فأحست زوجته قصده فأجابته:

جد بهواك لليهواك وعره

وعمن جه عشرتي وياك وعره

بعد ماني معك بشظاظ وعره

الكل منه انشحن وانكر خويه

ولم يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام 1320هـ كما ادخل على غيرة من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله ، ولكن أدخل الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعل منه خمسة أشطر واليك نموذجاً منه :

الألف لف الذوايب من نسلها

البيه بادت ضلوعي من نسلها

التيه تاهت افكاري من نسلها

التيه ثاري الحواري من نسلها

الجيم وجنة الفردوس ليه



نماذج من شعر الابوذية

... ولم تعد .. / حمامة الفرت من ايدي ولاجت

لاجت ، تعذبت / وعليها الروح تتعـذب ولاجت

... ولجأت / من امس لليوم لاحطت ولاجت

ولا الها جدم بــرض الوطيه


***



الثريا : حبيبي شيوصلك وانـت ثريه

تنضح بثراء ابكثره : نشف دمعك وانه دموعي ثريه

غنيه : رغم عسري تظل نفسي ثريه

مصابيح الزينه : بظلام الليل اوجن لـك ثريه

اثارية : ولن تم مسح كلمتكك بلا رحــمه ثريه

***
المشط في الابوذيه

اما بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات ومتداخلة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ، وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .


الدهر ياصاح بالفرقه ولانه

ولانوبه انكسر كلـبه ولانه

لا انت عرفت الحـب ولانه

نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا

وعلى الهجران ردينا وعدن

هذا من الوكت والحب وعدنا

يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه

ومن ثلج العمر دربي وفر بيه

اشرد وين انا بتم مسح كلمتكي وفر بيه

بدرب مسدود ومتيه محـله

ادموعي جم ذنب تم مسح كلمتكك محله

بعد طير بضباب ابدا محـله

ولا اظن بعد نتلاكه سـويه

****************
الابوذيه المدورة

بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ، فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور . وهذا مثال عليه :

بتاج الفرح ولــفي توجاني / التاج

وحسن ردلي شبابي توجاني / جاءني الآن

من اثمار المحــبة توجاني / جنى الان

تم مسح كلمتكي الشبع ضيم مـن الاذية


ومن الابوذيات ايضاً ما يقال في ( التوجع ) .

للشاعر جودت التميمي

يكاس العمر ماظــلت وشل بيك
ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك
تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك
تهت منهو اليـــــدليني عليه


وفي ( الصبر والرجاء )

للشاعر عبد الامير طويرجاوي

همي من كـــثر يذبل وراها
ونار التم مسح كلمتك مــا يخمد وراها
كل شده يـــهل وادم وراها
فرج ، والفرج من رب البريه


وفي ( الاجتماعيات )

للشاعر عباس الخياط

الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف
نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف
على طيبه نجمل طيب ونضيف
بكثر معنى الحـروف الابجديه


----------------------

الابتكارات في بناء الابوذيه

المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .

وهذا النموذج الابوذيه الرباعي:

اريد اعبر بحــر دمعي وفيه / افجه

وعليج اكطع الــف فيه وفيه / مسافه من الفيافي

ابشمس حبج انه معذب وفيه / ظل

وما عندج وفه واسـمج وفيه

-----------

الابوذيه الخماسيه في التجانس

كما في الابوذيه الثانيه من هذه الصفحه ( حبيبي شيوصلك وانت ثريه). ارجع للأعلى .

ويعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحر وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .

-----------------

الابوذيه المنثوره
يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الى الشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ، وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه وهذا نموذج :


عليك اهواي ونـينه ولعنه
شجاك انسيت يمدلل ولعنه
متى اتواصل
تم مسح كلمتك ذابل
جسد ناحل
دمع سايل
حجي الباطل
رمح شاتل
على العاذل
اريد ادعي بتم مسح كلمتك ذايب ولعنه
وشاك وغير اطـباعك عليه

--------------

اول من نظم الابوذيه المنبريه

الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي اول من نظموا الابوذيه المنبريه او ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي ، وهنا الشاغر حسين العبادي يطرح بعض الاسشله الشعريه والالغاز :

شنهوا اللي على المخلوك داره

وشنهوا العاف بزره وسكن داره

وشنهوا المايعيش بغــير داره

وشنهوا الما ينـــام الا بتحيه

اما الجواب فمن الشاعر الملا حسين الكربلائي بعد حقبه طويله من الزمن على رحيل الشاعر حسين العبادي :

الكمر يلي على المـخلوك داره

الزرافه العاف بزره وسكن داره

السمج الما يعيش بغــير داره

الفيل الما ينــــام الا بتحيه
farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تراث الشعر الشعبي العراقي ...الابوذيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب الشعبي
» صور الطب الشعبي
» ابو ذيات من التراث العراقي
» مكانة الشعر في الإسلام فهل سوف يكون ميلاد شاعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رجالة القناة :: عالم الإبداع :: قسم الشعر والتراث الأدبي-
انتقل الى: